التسجيل التعليمات المجموعات الإجتماعية البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 

        


العودة   منتديات الشيخ عرب > دار النصرانيات > نصرانية (مواضيع عامة)


صفحة الدار على الفيس بوك تابعنا على تويتر الخلاصات تابعنا على فليكر قناة الدار على اليوتيوب قريبا قريبا جروب الدار على الفيس بوك الكتاب الإلكتروني الإسلامي قريبا راسلنا

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: خصائص الحروف ومعانيها كتاب تقلب صفحااته بنفسك (آخر رد :عادل محمد)       :: دورات فى جميع اللغات والترجمة والمحادثة والكمبيوتر بمركز الاهرام للغات (آخر رد :magdieidabdelsalam)       :: دورات فى جميع اللغات والترجمة والمحادثة والكمبيوتر بمركز الاهرام للغات (آخر رد :magdieidabdelsalam)       :: من أسرار السنة لزغلول النجار كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: للهواتف الذكية والآيباد مع المصطفى للدكتورة بنت الشاطئ كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: مع المصطفى للدكتورة بنت الشاطئ كتاب تقلب صفحاته بنفسك (آخر رد :عادل محمد)       :: Women in Islam (آخر رد :the worshipper)       :: تفسير الدكتور النابلسي الجزء الثامن كتاب تقلب صفحاته بنفسك (آخر رد :عادل محمد)       :: للهواتف الذكية والآيباد اللغة العربية أصل اللغات كلها كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: اللغة العربية أصل اللغات كلها كتاب تقلب صفحاته بنفسك (آخر رد :عادل محمد)      


من هو كاتب إنجيل متى

نصرانية (مواضيع عامة)


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-01-2010, 03:22 PM
الصورة الرمزية bassan_1
bassan_1
عضو نشيط

bassan_1 غير متواجد حالياً
 




Thumbs up من هو كاتب إنجيل متى

أحب أن أبدأ نقدي أو دراستي لأي إنجيل بكتابة لمحة عن مؤلفه و الانجيل نفسه كطريقة كتابة محتوى ومضمون الانجيل بشكل عام,فمن هو متى؟ متى هو أحد حواري السيد المسيح عليه الصلاة والسلام واسمه في العبرية(מתי) معناه(عطيه من يهوه) ويقرأ ماتيجا وتم إختصارة الى متّاي أو كما نلفظ ونكتب في اللغة العربية متى,هناك إسم متدوال آخر له مشكوك فيه وهو لاوي إبن حلفي. الموسوعة الكاثوليكية تذكر ان اسم ابيه الفيوس وانه من الجليل لكن هناك مؤرخ آخر هو ايزيبيوس يذكر ان متى كان من سوريا. كان متى يعمل عشاراً(جابي ضرائب) في مدينة كفرناحوم ولعله كان مسئولا عن تحصيل الضرائب من صائدي الاسماك كبطرس وأمثاله.

هو يسجل بنفسه دعوة الرب يسوع له في متى 9:9 ومضى يسوع فرأى في طريقه رجلا جالسا في بيت الجباية يقال له متى، فقال له: ((اتبعني! ))فقام فتبعه. نهاية القديس متى غامضة ومختلف عليها فهناك من يقول ان مات في إثيوبيا في سبيل إيمانه عندما كان يبشر هناك أو مدينة هيرابولس اليونانية التي تقع اليوم في تركيا ويؤكد هذه الرواية الاسقف ايبيفانيوس اسقف قبرص في القرن الرابع وأما التلميذ الذي مات في اثيوبيا فهو ماتاياس الذي حل مكان يهوذا الاسخريوطي. من المفترض أن جثمانه موجود في مدينة كاباتشيو في منطقة كامبانيا الايطالية ثم نقل الى عاصمة الاقليم وتدعى ساليرنو في القرن العاشر الميلادي وهو محفوظ الى الآن في إحدى السراديب الواقعة تحت إحدى الكنائس هناك ويعتبر متى الانجيلي قديسا عند الكنائس الكاثوليكية والارثوديكسية وبعض الكنائس البروتستانتية.

قرأنا في الفقرات المذكور سالفا بعضا عن حياة القديس متى كاتب الانجيل وسوف أقوم الآن بذكر مدخل الى الانجيل كما رواه متى واستعرض بعضا من تاريخ هذا الانجيل. أولا:إسم الانجيل وقانونيته إن إنجيل متى او بحسب رواية متى هو أول الاناجيل القانونية ترتيبا في العهد الجديد وينسب هذا الانجيل حسب إجماع الكنيسة الى القديس متى وإن كان العنوان لا يدل بالضرورة على مصدره المباشر. *لنا تعليق: الانجيل بحسب رواية متى هو غير إنجيل متى فالاول يعبر عن اسم كاتبه صريحا أما الثاني فيعني أن متى ليس كاتب الانجيل او يكون فد أملاه على أحد الكتبة أو قد يكون لم يكتب الانجيل أصلا. وقد ذكرت دائرة المعارف الكتابية انه متفق على قانونيته وصحته بين الكنائس والآباء الاولين مثل أوريجانوس وترتليان وإكليمندس السكندري وبرنابا الذي أستشهد فيه وقد ذكروا مخصوصا الاصحاحين الاول والثاني,أيضا من وجوده في الترجمات المختلفة كالطليانية والسريانية وغيرها
*لنا تعليق:الاصحاحين الاول والثاني على وجه الخصوص هما المشهود على صحتهما. سؤال:أليس كل الانجيل مشهود على صحته أو هكذا المفروض فلماذا تم تخصيص هذين الاصحاحين على وجه الخصوص بالاعتراف بصحتهما المخصوصة من دون باقي الاصحاحات؟ كان أيضا مصدرا رئيسا إستقى منه يوستينوس الشهيد معلوماته عن حياة الرب يسوع المسيح وأقواله رغم أنه لم يذكره بالاسم.
*لنا تعليق:أين المصدر الذي نقلت منه الموسوعة الكريمة أن يوستينيوس الشهيد كان يعتمد على إنجيل متى كمصدر رئيس للمعلومات عن حياة الرب يسوع المسيح إذا هو لم يذكر هذا بنفسه حسب إعترافه. ثانيا:إسم كاتب الانجيل هناك إشكالات حول مؤلف هذا الانجيل وقد أثيرت هذه الاشكالات بسبب عبارة ذكرها يوسابيوس نقلا عن ما كتبه بايياس وهي:كتب متى اللوجيا(الاقوال) باللغة العبرية(الآرامية) وفسرها كل واحد حسبما إستطاع) ينطبق على هذا الكلام ما قيل في سفر أعمال الرسل 7:53 فقد أخذتم الشريعة التي أعلنها الملائكة ولم تحفظوها وهذا أكبر دليل ضد كل من يدعي أن الله حفظ الانجيل أو أنه تعهد بحفظه من أقوال الآباء الاولين ومن الانجيل نفسه. الملاحظ ان الكلام هنا من غير الممكن ان يكون المقصود به فقط السفر الذي كتبه متى عن حياة يسوع وأعماله من دون أن يذكر شيئا ولو قليلا عن أعماله هو التي يقال أنها كانت لبنة الاساس في كتابة هذا الانجيل وأن كانت مكتوبة في وثائق. ثالثا:العلاقة بين الانجيل اليوناني والانجيل الآرامي هناك نقطة مهمة ذكرها بوساييوس وهي أن متى بعدما انهى كرازته بين مواطنيه اليهود وقبل أن يذهب ليكرز بين أمم أخرى ترك لهم أنجيلا مكتوبا بااللغة الاصلية(الآرامية) كبديل لخدمته الشفوية وهو مفقود. هذا الطرح يقودنا لسؤال آخر عن ماهي العلاقة بين الانجيل اليوناني والانجيل الآرامي؟ ثالثا:العلاقة بين الانجيل اليوناني والانجيل الآرامي هناك كلام وإختلافات بين آباء الكنيسة الاولين عن موضوع إنجيل متى العيري(الآرامي) أي المكتوب بلغة اليهود الاصلية,الانجيل المترجم بين أيدينا من الواضح أنه ليس مترجما عن الانجيل الآرامي بل عن الانجيل ياللغة اليونانية. هناك شوهد داخلية وخارجية على هذه النظرية,فمن الشواهد الداخلية أنه يستعين بالعهد القديم والترجمة السبعينية حيث أنها كانت تكفي لتحقيق غرض التبشير ولكنه مع ذالك هناك شواهد للاستعانة بالعبرية أيضا في حركة غير مفهومة. الادلة الخارجية على إستخدام إنجيل متى بالعبرية أو الآرامية في الكنيسة الاولى هي أدلة غير قاطعة فيوسابيوس يذكر خبيرا عن أن باتينوس وجد في حوالي 170م ربما بين اليهود في شبه الجزيرة العربية إنجيلا لمتى باللغة العبرية تركه هناك برثلماوس.
عندما كان حيروم في سوريا سنحت له الفرصة لرؤية ذالك الانجيل الذي ظن أنه من كتابة الرسول متى وقد وجده عند الناصريين والابيونيين. لهذا فإن إشارات إيريناوس وإريجانوس ويوسابيوس الى الانجيل العبري لمتى يعتبرها الكثير من العلماء أشارة الى الانجيل العبري الذي كان يستخدمه المسيحيين من اليهود والذين كانوا يظنونه كتابة البشير متى. هكذا يظل الانجيل العبري الذي أشار اليه بايياس يظل لغزا لم يحل حتى الآن بالوسائل المتاحة,هناك فرصة أن يكون الرسول نفسه أو أحد تحت إشرافه قد كتب النسخة اليونانية لانجيل البشير متى. هناك من الاسباب ما يدفعني لمزيد من التمحيص في موضوع إنجيل متى العبري وعن اسباب الخلاف على وجوده فمن تحليلنا فيما بعد لمحتويات إنجيل متى فسوف نجد اللهجة المستخدمة وأسلوب الكتابة وحتى المحتوى ما يشير الى أنه كان موجها لليهود فمن الطبيعي كتابته بلغتهم الام. رابعا:مصداقية الكاتب إن مصداقية متى ككاتب للانجيل معرضة لتشكيك كبير بسبب عامل لم يهتم له الكثيرين وهو عامل اللغة. إن دعوة المسيح لملكوت الله وتكريزاته هناك في أرياف الجليل وضواحي القدس وكل الامكنة التي كرز بها كانت في الضواحي والارياف حبث الفقر وقلة التعليم.
ليس هناك حتى دليل واحد على ان المسيح قد كتب وثيقة أو تصرف تصرفا يدل بشكل قاطع على مستوى تعليمه باللغة الآرامية فما بالك باليونانية وأنه في مناسبات عديدة وصِفَ التلاميذ بعدم الفهم فمثلا في يوحنا 10:6 ضرب يسوع لهم هذا المثل,فلم يفهموا معنى ما كلمهم به مرقص 9:32 وأما هم فلم يفهموا القول وخافوا أن يسألوه مرقص 6:52 لانهم لم يفهوا ماجرى على الارغقة بل كانت قلوبهم قاسية في لوقا 9:45 حيث كان الموضوع أكثر وضوحا حيث كتب: فلم يفهموا هذا الكلام وكان مغلقا عليهم,فما ادركوا معناه وخافوا ان يسألوه عن الامر التلاميذ غير فاهمين وخائفين أن يسألوا فكيف كتبوا كل هذا الكلام إذا فرضنا وجدو اصل آرامي(عبري) فما بالك باليونانية وبالشكل الادبي المتقن الذي كتبت به. الشعب أيضا انتبه الى أن التلاميذ غير فاهمين والشعب نفسه لم يكن فاهما كرازتهم ونلاحظ هذا في اعمال 4:13 معظم تلاميذ المسيح كانوا من طبقة العمال العاديين الكادحين ليل نهار لتحصيل الرزق وليس لديهم الموارد لتحصيل العلم الذي كان متوفرا للطبقة الغنية وعبيدهم مما يساعد في خدمة السيد. بطرس وأولاد زبدي كانوا مثلا من صيادي الاسماك وهناك ايضا متى كاتب الانجيل الذي كان جابيا للضرائب يحتاج لمعرفة الحساب أكثر منه لمعرفة القراءة والكتابة وحتى مكانته في مجال مهنته غير معروفة.

إن الملاحظ لطريقة كتابة إنجيل متى سوف يجد الطريقة الممتازة في ترتيب الاحداث وذكرها فمتى يبدأ بذكر نسب يسوع وينتقل الى ميلاده ثم هروب امه الى مصر حاملة اياه الى نهاية القصة. قطعة أدبية مرتبة بإمتياز ومنسقة وقصص رائعة متناغمة يستحيل أن يكون كاتبها شخص قليل التعليم مثل متى. إن معرفة متى بالآرامية أو مستوى تعليمه بها مشكوك فيه بشكل كبير فما بالك باليونانية وحتى لو فرضنا أنه كان متعلما الآرامية بالشكل الذي يسمح له بكتابة إنجيله فإن هذا الاصل مفقود وقد إجمعت آراء العلماء و آباء الكنيسة الاولين على أن إنجيل متى قد كتب باللغة اليونانية وليس الآرامية. إن إنجيل متى قد كتب في منطقة مدنية من المناطق التى يكون سكانها من طبقة تسمح لهم بتلقي هذا النوع من العلم الرفيع على مستوى الانجيل المكتوب. خامسا:المحتوى 1-مدخل يشتمل على مولد الرب وصباه(1-2) 2-خدمته في الجليل(3-18) 3-خدمة يسوع في اليهودية التي أعقبتها أحداث الآم والموت والقيامة(19-28) خامسا:الغرض من كتابة الانجيل لا توجد في هذا النجيل عبارة واضحة تحدد الهدف الذي وضعه الكاتب نصب عينيه من كتابته ولكن الآراء التي تقول على أنه وضع معتمدا على إثبات شخص يسوع او انه المسيا المنتظر لها ما يدعمها وخصوصا في سلسلة نسب يسوع والاستشهادات بنبوئات العهد القديم(لكي يتم ما قيل في الكتب) والمقتطفات الاخرى الصغيرة هنا وهناك




Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك


رد مع اقتباس

  #2  
قديم 05-01-2010, 04:33 PM
الصورة الرمزية join_islam
join_islam
الإشراف العام

join_islam غير متواجد حالياً
 




افتراضي




رد مع اقتباس

  #3  
قديم 05-02-2010, 10:27 PM
الصورة الرمزية bassan_1
bassan_1
عضو نشيط

bassan_1 غير متواجد حالياً
 




افتراضي

جزاك الله كل خير
أنا أحب أن أكتب في منتداكم لأن بصراحة هناك إخوان يعني قالوا لي أنهم إستفادروا من الموضوعات
جزاكم الله كل خير




رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
إنجيل, كاتب


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:30 AM.



Bookmark and Share

 XML MAP



  
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Trans by